كيف تنهى علاقة عاطفية بدون ألم؟

اذهب الى الأسفل

كيف تنهى علاقة عاطفية بدون ألم؟

مُساهمة من طرف طواري نواكشــوط في الأحد سبتمبر 10, 2017 5:41 pm

هناك مواقف نتصرف فيها بتلقائية بشكل صحيح، إلا أن هناك مواقف أخرى نصاب فيها بالارتباك، لذلك سنحاول الرد على تساؤلات القراء حول كيفية التصرف فى مواقف معينة دون إحراج الآخرين أو التسبب فى مشاكل لأنفسنا أو لمن نحبهم.

سؤال لعبد الله، حول إذا ما كان هناك بروتوكول لإنهاء العلاقات العاطفية وماذا يفعل إذا كان حاول بكل الطرق ولم تفهم خطيبته الرسالة؟

الإجابة، بالتأكيد أنك حاولت بكل الطرق غير المباشرة وتجنبت المواجهة، لذلك لم تفهم خطيبتك الرسالة وتلتمس لك الأعذار وتجد المبررات لكل تصرفاتك. أفضل وسيلة لإنهاء العلاقة وحتى تصل الرسالة بشكل واضح هى صياغة ما تريد قوله بشكل مباشر، مثل بعد فترة من التجربة "أشعر بأننا غير ملائمين لبعضنا أو أن علاقتنا لا يمكن أن تستمر"، يجب أن تكون واضحا وإذا كان جميع خبراء العلاقات العاطفية والاجتماعية مجمعين على ضرورة أن تكون الكلمات واضحة ولا تحتمل اللبس أو أكثر من معنى حتى لا يتعلق الطرف الآخر بالأمل. إلا أنهم اختلفوا فى ضرورة إنهاء العلاقة وجها لوجه أم من الممكن فى بعض الحالات إنهائها عن طريق الهاتف أو رسالة بالبريد الإلكترونى أو حتى رسالة عن طريق المحمول، خاصة إذا كانت علاقة قصيرة الأمد أو الطرف الآخر سريع الغضب وردود أفعاله غير متوقعة.

إلا أننى من أنصار إنهاء العلاقة وجهها لوجه، لأن إنهاء العلاقة فى كل الأحوال يجرح الطرف الآخر وأيا كانت أسبابك، إلا أن شريكك السابق يستحق احترام مشاعره ومصارحته ولا تتركه نهبا للشكوك والظنون وهناك بعض الخطوات التى يمكن اتباعها لإنهاء العلاقة بشكل محترم.

وهذه الخطوات تصلح أيا كان الطرف الذى ينهى العلاقة سواء كان الرجل أو المرأة:


1- اختيار مكان مناسب، ويفضل أن يكون مكانا عاما هادئا، والابتعاد عن الأماكن التى تحمل ذكريات لكما معا حتى لا تزيد صعوبة الموقف، لأن الموقف سيكون شديد الحساسية، ورومانسية المكان ستزيد الأمر تعقيدا، أيضا لا تنفردا ببعضكما فى مكان خاص لأنك من الممكن أن تتأثر بالأجواء وتتراجع عن موقفك.

2- اختيار الوقت المناسب، تجنب الأعياد والمناسبات، حتى لا يتذكر الطرف الآخر قسوتك فى هذه المناسبة عندما يحل موعدها وترتبط عنده بذكريات سيئة.

3- كن صريحا وواضحا دون أن تجرح الطرف الآخر، اذكر الأسباب الحقيقية لإنهاء العلاقة ماعدا إذا كانت هذه الأسباب أنه فقد جاذبيته بالنسبة لك أو أنك وجدت شخصا آخر يناسبك أكثر، أو تذكر عيوبا فى مظهره.

4- لا تظهر ارتياحك أو سعادتك بإنهاء العلاقة كن محايدا، ولطيفا وتجنب الكلمات التى تحمل أى مشاعر.

5- لا تظهر أى رد فعل، إذا انفعل الطرف الآخر وهذا وارد لأن الرفض إحساس مهين، يكفى أنك سيد الموقف وأنك أنت من ينهى العلاقة واترك الطرف الغاضب يعبر عن غضبه، ولكن إذا زاد انفعاله عن الحد مثل إذا بدأ يصرخ أو يحطم ما أمامه اترك المكان فورا.

6- تجنب الدخول فى مناقشة مثل، "طيب ليه، ممكن نحاول تانى، أنا حتغير" كل هذه الكلمات لا فائدة منها فلا تتأثر لأنك بالتأكيد اتخذت قرارك بعد أن حاولت واستنفدت كل الحلول ومحاولة أخرى لن تحمل سوى مزيد من الألم للطرفين.

7- لا توافق على اقتراح الطرف الآخر بأن تظلا أصدقاء لأنها فى الغالب ستكون مناورة للبقاء بالقرب منك ومحاولة استعادتك، فإذا حزمت أمرك بشكل نهائى على إنهاء العلاقة يجب أن يكون ردك: "لا أعتقد أن هذه فكرة صائبة فى الوقت الحالى نحن نحتاج إلى وقت للتعود على هذه الفكرة". لأن محاولة إبقاء علاقتكما فى إطار الصداقة فى هذه الأجواء سيقضى عليها نهائيا ولكن إذا ابتعدتم لفترة كافية هناك أمل فى أن تكونا على علاقة جيدة فى المستقبل وهو فى صالحكما، خاصة إذا كنتما زملاء فى العمل أو أقارب وعلاقتكما مستمرة طوال العمر.

على الطرف الذى ينهى العلاقة أن يتذكر أن هذا الموقف مؤلم للغاية للطرف الآخر ويجب أن يختار كلماته ويحسن صياغة عباراته ولا يذكر أسباب جارحة كن واضحا ولكن لا تكن فظا.

طواري نواكشــوط
Admin

المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 12/04/2017
العمر : 24
الموقع : www.6awarinktt.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://6awarinktt.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى